The Single Best Strategy To Use For أسباب حساسية الجلد

Wiki Article



يُعدّ التهاب الجلد التماسي التهيجي أكثر شيوعاً مُقارنةً بغيرة من أنواع التهاب الجلد التماسي، ويحدث نتيجة تلف الطبقة الخارجية الحامية للجلد نتيجة التعرض لمادة مُعينة، ومن المهم توضيح أنّ هذا النوع لا يُسبب حدوث رد فعلي تحسسي، وتظهر أعراض الالتهاب أحيانًا عند التعرّض لمُسببات التهيّج القوية للمرة الأولى، وفي أحيانٍ أخرى؛ لا تظهر إلا بعد التعرض المُتكرر للمُهيّجات حتّى الخفيفة منها، ومع مرور الوقت قد يكتسب بعض الأشخاص نوعًا من التحمّل تجاه هذه المُهيّجات، بحيث لا يُظهرون أيّ تأثير عند التعرّض لها، ونذكر من مُسبّبات التهيّج الشائعة ما يلي:[٤]

إذا كنت من البالغين الأكبر سنًا، حيث يصبح الجلد أكثر جفافًا مع التقدم في العمر.

الإصابة بمرض جلدي آخر. تزيد الإصابة بالتهاب الجلد من خطورة الإصابة بحساسية الشمس.

يُمكن تعريف حساسية الجلد على أنّها رد فعل تحسسي تجاه تعرّض الجلد لمواد غير ضارة في طبيعتها، مثل: الصوف، وحبوب اللقاح، والصابون، وبعض النباتات، حيثُ يتفاعل الجهاز المناعي معها على أنّها مواد غريبة ويعمل على التصدّي لها ومهاجمتها لإخراجها من الجسم، وتتمثل النتيجة بظهور أعراض الطفح الجلدي التحسسي،[٩]كما يُمكن تقسيم حساسية الجلد إلى عدة أنواع، نذكر أبرزها فيما يلي:[١٠]

الأمراض الباطنية. قد تكون الإصابة بالحكة في الجسم بالكامل عَرضًا لمرض كامن، مثل أمراض الكبد وأمراض الكلى وفقر الدم والسكري ومشكلات الغدة الدرقية وبعض أنواع السرطان.

إذا كنت تعتقد أن بشرتك مصابة. ظهور علامات كالحُمّى وخروج صديد من البثور.

أنواع مُعينة من الأطعمة؛ ومنها الفول السوداني، والمحار، والبيض، والجبن.

ويمكن أن تسبب التفاعلات تجاه بعض الأدوية، مثل الأدوية المخدرة لتسكين الألم (العقاقير أفيونية المفعول)، حكة في الجلد أيضًا.

من أمراض حساسية الجلد عند الاطفال ، ارتكاريا خلايا النحل هو عبارة عن رد فعل تحسسي شديد يظهر كبقع حمراء أو وردية تظهر بعد فترة وجيزة من الاتصال مع مسببات الحساسية، وأحيانا يصاحبها وذمة وعائية على الجلد اضغط هنا الناعم، وتظهر حول العينين والفم، والأعضاء التناسلية، وعلى عكس أنواع حساسية الجلد الأخرى، لا تسبب جفاف البشرة، ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، وقد يصاحبها أعراض أخرى كصعوبات في التنفس أو تورم الفم والوجه، ولابد من الذهاب للطبيب عند حدوث تلك الأعراض.

تتمتع بقدرةٍ فائقة على محاربة المضادات: حلولٌ واعدة لمواجهة الجراثيم الخارقة

يوصى بالرجوع إلى طبيبك أو اختصاصي أمراض الجلد في الحالات الآتية:

وتشترط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تحتفظ كل المستحضرات الواقية من الشمس بفعاليتها الأصلية مدة ثلاث سنوات على الأقل. تحقق من ملصقات المستحضرات الواقية من الشمس لمعرفة إرشادات التخزين وتاريخ انتهاء الصلاحية.

التهاب الجلد التماسي تكبير الصورة قريب التهاب الجلد التماسي

تسبب الحكة الرغبة بفرك الجلد مما قد يسبب خدشه. في بعض الأحيان تسبب الحكة شعور بالألم في المنطقة المصابة.

Report this wiki page